همسة حنين
الزكاة فى الاسلام 12961010
همسة حنين
الزكاة فى الاسلام 12961010
همسة حنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة:حرصاً منا علي راحة اعضاء منتديات همسة حنين "وداعاً للامج شيك" مركز رفع صور خاص بالمنتدي وبسرعه فائقة ...بنتمني انه ينول اعجابكم وننتظر المشاركات الفعالة ...

 

 الزكاة فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روبنسون
«.ملك المنتدي لهذا الشهر «.
روبنسون


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : سياحة

الزكاة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الزكاة فى الاسلام   الزكاة فى الاسلام I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 7:34 am

الزكاة ، فالنبى – صلى الله عليه وآله وسلم – يقول – كما روى البخارى وغيره - : ( بنى الإسلام على خمس ، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان ) فعد منها – صلى الله عليه وآله وسلم – : ( وإيتاء الزكاة ) .

وفى الصحاح أن النبى حين أرسل معاذًا الى اليمن قال له : ( إنك تأتى قومًا أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة ألا إله إلا الله وأنى رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات فى اليوم والليلة ، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم). ولا يكتمل إسلام العبد حتى يؤدى الزكاة كما قال تعالى (فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ... )[3] فنفى عنهم أخوة الدين حتى يؤتوا الزكاة .

ولذا أجمع علماء الإسلام أن من أنكر أو جحد الزكاة فقد كفر ، وأجمعوا على أنه لو تمالئ قوم وتواطئوا واجتمعوا على منع الزكاة ؛ لوجب على إمام المسلمين أن يقاتلهم حتى يعودوا إلى حظيرة الإسلام ؛ كما فعل الصحابى الجليل والخليفة الراشد أبو بكر – رضى الله تعالى عنه – الذى قاتل مانعى الزكاة قائلا : ( والله لو منعونى عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم فيه ) وفى رواية : (والله لو منعونى عناقًا كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم فيه ) وهو كتاية عن منعهم أصغر الأشياء .

...............................

عباد الله ، والله تعالى يقول ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ... )[4]

تطهر من أيها الأخوة ؟!
· هل تطهر الأغنياء ؟
· أم تطهر الفقراء ؟
· أم تطهر الأموال ؟
· أم تطهر المجتمع ؟

والحقيقة أنها تطهرهم جميعًا :-
- فتطهر الفقراء من الحسد والحقد والغل على اخوانهم الأغنياء ، لأن الفقير متى علم أن المال كلما زاد مع الأغنياء عاد ذلك عليهم بالنفع والزيادة دعا لهم وتمنى أن تزداد أموالهم .

- وتطهر الأغنياء من البخل والشح ( ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ) وتطهره فلا يصير عبدا لماله لأنه يخرج جزءًا من ماله لله عز وجل ، أما من يتحول المال عنده إلى إله فالنبى – صلى الله عليه وآله وسلم – يقول : (تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم )

- وتطهر الأموال التى قد يكون قد دخلها شئ من الحرام والشبه - وصاحبها لا يدرى – فتأتى الزكاة لتطهر ذلك كله .

- وتطهر المجتمع كله من مشاكل الفقر وكنز الثروات إذ أن المال – ولو جزء يسير منه – يتداول بين الناس فيعم النفع على المجتمع .

- وغير ذلك من أنواع التطهير التى لا يعلمها إلا الله تعالى .

هذا فى الدنيا ، أما فى الآخرة فإن الله تعالى يقبل الصدقة بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربى أحدكم فلوه حتى تصبح أضعاف مضاعفة يوم القيامة ، قال تعالى : ( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ " سبعمائة ضعف ؛ ثم " وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء " وأكثر من ذلك من فضل الله : " وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )[5] .

....................

عباد االله : هل للزكاة شروط ؟

نعم ، شروط زكاة المال هى : الإسلام ، والنصاب ، وحولان الحول .

وحولان الحول : أى مرور العام على ملكية المال .

والنصاب يقدر بـ ( 85 جرام من الذهب الخالص ) أى ما يزيد اليوم عن ( 8000 جنيه ) فمن كان معه هذا القدر من المال وجب عليه الزكاة على كل ألف جنيه خمسة وعشرون جنيها . أى على الثمانية ألاف 200 جنيه وعلى العشرة 250 جنيه وقس على ذلك .

.............................

عباد الله : لمن تخرج الزكاة ؟!

هل تخرج للمتسولين الذين يأتون إلينا من بلاد بعيدة ، لا نعرفهم ولا يعرفوننا ، ولا نعرف إن كانوا يستحقون فعلا للزكاة أم أنهم امتهنوها مهنة لهم .

وأهل كل محلة أعلم بفقرائها ، فنحن فى هذه القرية ، يعلم كل منا الأحوج فالأحوج من جيرانك ومن أقاربك : فعن سلمان بن عامر – رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان : صدقة وصلة"[6].

فكلما تصدقت على أقاربك الفقراء كان ذلك أولى وأنفع وأستر له ، فيجوز لك أن تتصدق على أخيك أو أختك أو عمك أو أولاد أعمامك .. وجميع أقاربك إن كانوا هم الأحوج لهذا المال وإن كنت تعرف أنهم فقراء وفى حاجة عن غيرهم .

كما يجوز للمرأة إن كانت غنية أن تتصدق على زوجها لأنه لا يلزمها نفقته ، وقد جاءت امرأة عبد الله ابن مسعود تسأله عن قول ابن مسعود لها أنه أولى بصدقتها هو وأولاده فقال – صلى الله عليه وآله وسلم - : ( صدق ابن مسعود ) .

أما الرجل فلا يجوز أن يعطى الزكاة لزوجته لأنه يجب عليه الإنفاق عليها .

كما لا يجوز لك أن تعطى زكاتك لأولادك وإن نزلوا ( أى أحفادك ) ، ولا لأبيك وإن علا ( الجد ) لأنه يجب عليك الإنفاق عليه فأنت ومالك لأبيك .

أقول قولى هذا وندعو الله بدعاء القرآن الكريم

( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )[7]

أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم .

.............

الحمد لله ثم الحمد لله ثم الحمد لله ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك رضينا بالله تعالى ربا وبالاسلام دينا وبمحمد – صلى الله عليه وآله وسلم – نبيا ورسولا .

وبعد ، فيا أيها الأخوة

الأخوة فى المسجد جمعوا مبلغ ثلاثة ألاف جنيه لشراء ماكينة جديدة وبقى عليهم ما يزيد عن الألف جنيه ؛ فأنفقوا ينفق الله تعال عليكم ، على أنه ينبغى أن يُعلم أن هذه الصدقات لا تحسب من أموال الزكاة لأن أعمال الزكاة كالموكيت والسجاد والميكرفونات وغيرها لا تدخل فى مصارف الزكاة إنما هى من صدقة التطوع فطيبوا بها نفسا .

أيها المسلمون ...

فى هذه الأيام المباركة فرض رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – زكاة الفطر على كل نفس مؤمنة صغير أو كبير غنى أو فقير .

وفرضها رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – صاعا من طعام : من تمر أو زبيب أو شعير أو غير ذلك .

ونحن هنا فى بلادنا نخرج من الأرز ، فيخرج الرجل عن نفسه وعمن يعول صاعا من طعام ، وقد يقول الرجل إنى لا أعرف ما هو الصاع ؟ نقول له الصاع بسيط جدا وهو أربعة أمداد ( حفنات ) بملئ كف الرجل المتوسط ، فتخرج عن نفسك وعمن تعول كزوجتك وأولادك وإن كنت تعول أما أو أب أو جدة أو غير ذلك تخرج عن كل واحد صاعا من طعام .

أيها الأخوة : يثار سؤال فى هذه الأيام ألا وهو : هل يجوز إخراج الزكاة قيمة ؟ نقول أن المتفق عليه أن الأصل أن تخرج من غالب قوت البلد ؟ أما إخراجها قيمة فهى مسألة أخرى اختلف فيها العلماء فغالب العلماء على المنع وأجازها جماعة من أعلام الفقه الإسلامى كالإمام أبى حنيفة والإمام البخارى والإمام الحسن البصرى والإمام عمر ابن عبد العزيز . فالمسألة تدور ما بين راجح ومرجوح لا أكثر ، وهذا يختلف حسب الفقراء فلو أن رجلا يأخذ المال فيهدره فى شرب المخدرات أو غير ذلك فالأولى أن تدفع لأهله من الأرز لتكون عندهم طيلة عامهم . والله تعالى أعلم وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة
همساوي نص نص
همساوي نص نص
همسة


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تأليف

الزكاة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة فى الاسلام   الزكاة فى الاسلام I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 11:49 am

الزكاة فى الاسلام 767473383
على المعلومات الجميله دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
msalah
«.المشرف السوبر«.
msalah


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Playstation

الزكاة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة فى الاسلام   الزكاة فى الاسلام I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 1:19 pm

الزكاة فى الاسلام 120602288
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزكاة فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة حنين :: المنتديات الإسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: